منتديات عـشــــــــاق العباس

أهلا وسهلاً بكم في منتديات عشاق العباس عليه السلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 من اقوال الامام الصادق عليه السلام في الغضب..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حايره في دنيتي
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 360
تاريخ التسجيل : 06/08/2007

مُساهمةموضوع: من اقوال الامام الصادق عليه السلام في الغضب..   2008-06-30, 10:22 pm

اللهم صل على محمد و آل محمد وجا فرجه قائم ال محمد

الغضب حالة في النفس تثيرها أمور منتظرة , فتخرج العقل عن استقامته , وتصد الغضوب عن رشده وصوابه , وتفقده سلطانه على فكره وادراكه فيختل مزاج الانسان , وتتهيأ الأعضاء فيه للفتك والانتقام , ذلك لان الدم يثور فيه فيسرع الى القلب , ثم ينتشر منه في العروق , ويرتفع الى أعالي الرأس فيحمر الوجه , وتنتفخ الودجان , ثم يجيش في الصدر فيعبس الوجه , وتنكمش الشفتان عن الاسنان , وهناك تتأهب الأعضاء بسبب هذا الثوران في الدم للفتك والانتقام , وقد قيل فيه
ولم ار في الأعداء حين اختبرتهم عدوا لعقل المرء أعدى من الغضب وأهم أسبابه الوراثة أو الأمراض أما الاسباب المهيئة له فكثيرة منها المزاج العصبي والتسممات الحادثة عن الأكلات الحادة والمشروبات الروحية , كما ان للمحيط والبيئة والتربية الأثر البليغ في احداث الغضب وشدة وطأته .



قال بعضهم : ان من الاسباب المهيجة للغضب الزهو والعجب والمزاج والأستهزء والمماراة والغدر وشدة الحرص على فضول المال والجه , وهي باجمعها اخلاق رديئة مذمومة , ولا خلاص منه مع بقاء هذه الأسباب الا بازالة هذه الأسباب الممرضة الى اضدادها . وان للغضب من العواقب كثيرا من الامراض التي لا يستهان بها كالاصابة بالسل الرئوي , وسوء الهضم , والتهاب الأعضاء , والنزيف الدموي بانواعه , وقيل ان الغضوب قد يصاب بحالة شبيهة بداء الكلب , بحيث اذا عض احدا مثلا أدى الى موته , مما يدل على ان في ريق الغضبان سما زعافا , لا يؤثر على صاحبه فحسب , بل يؤثر أيضا على من يقع عليه . فالغضب داء روحي ومرض نفساني خطير , يضر بصاحبه أولا , وكثيرل ما يتعداه الى الغير . ويوقع صاحبه في ارتكاب الجرائم من غير واعية أو ادراك . وكم عالج الحكماء والفلاسفة والأطباء والعلماء هذا الداء بانواع العلاجات , رجاء شفائه , ولم يفلحوا . ولكن الدين الاسلامي الحكيم قد عالجه بأخف العلاجات وانجعها . وصده صدا بمختلف الواقيات .

كما ورد في الحديث النبوي الشريف قوله صلىالله عليه وآله : اذا وجد احدكم من ذلك (أي الغضب ) شيئا فان كان قائما فليجلس أو جالسا فلينم فان لم يزل بذلك فليتوضا بالماء البارد أو يغتسل فان النار لا يطفيها الا الماء * وقال الامام الصادق : الغضب مفتاح كل شر * قال : الغضب ممحقة لقلب الحكيم * وقال : من لم يملك غضبه لم يملك عقله * وقال : اذا لم تكن حليما فتحلم . وفي الآخر : كفى بالحلم ناصرا * وقال : من ظهر غضبه ظهر كيده , ومن قوي هواه ضعف حزمة ..


نسالكم الدعاااء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من اقوال الامام الصادق عليه السلام في الغضب..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـشــــــــاق العباس :: •·.·°¯`·.·•قائمة خاصة بأهل البيت والمعصومين الأربعة عشر•·.·°¯`·.·• :: منبر علوم أهل البيت-
انتقل الى: