منتديات عـشــــــــاق العباس

أهلا وسهلاً بكم في منتديات عشاق العباس عليه السلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تأسّي أمير المؤمنين(ع) بالأنبياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: تأسّي أمير المؤمنين(ع) بالأنبياء   2007-10-01, 11:14 am

تأسّي أمير المؤمنين(ع) بالأنبياء


روي أنّ أمير المؤمنين كان جالساً في بعض مجالسه بعد رجوعه من النهروان فجرى الكلام حتّى قيل له : لِمَ لا حاربت أبا بكر وعمر كما حاربت طلحة والزبير ومعاوية؟ فقال : إنّي كنت لم أزل مظلوماً مستأثراً على حقّي فقام إليه الأشعث بن قيس فقال : يا أمير المؤمنين لِمَ لم تضرب بسيفك ولم تطلب بحقّك؟ فقال : يا أشعث قد قلت قولاً فاسمع الجواب وعه واستشعر الحجّة : إنّ لي أُسوة بستّة من الأنبياء صلوات الله عليهم أجمعين :

أوّلهم نوح(عليه السلام) حيث قال : (إنّي مغلوب فانتصر)([1]) فإن قال قائل : إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصي أعذر .

وثانيهم لوط(عليه السلام) حيث قال : (لو أنّ لي بكم قوّةً أو آوي إلى ركن شديد)([2])فإن قال قائل إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصيّ أعذر .

وثالثهم إبراهيم(عليه السلام) حيث قال : (وأعتزلكم وما تدعون من دون الله)([3]) فإن قال قائل إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصيّ أعذر .

ورابعهم موسى(عليه السلام) حيث قال : (ففررت منكم لمّا خفتكم)([4]) فإن قال قائل إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصي أعذر .

وخامسهم أخوه هارون(عليه السلام) حيث قال : (يابن أُمّ إنّ القوم استضعفوني وكادوا يقتلوني)([5]) فإن قال قائل إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصي أعذر .

وسادسهم أخي محمّد(صلى الله عليه وآله) خير البشر حيث ذهب إلى الغار ونومي على فراشه فإن قال قائل إنّه قال هذا لغير خوف فقد كفر، وإلاّ فالوصي أعذر([6]) .

أقول : أمّا الآية الاُولى فإنّه(عليه السلام) يشير فيها أنّ النبيّ نوحاً(عليه السلام) لم يواجه المشركين لوجود حكمة ما ، ولكنّه دعا ربّه لقلّة الناصر وهكذا لوط لم يمارس المواجهة والقتال لقلّة الناصر وهكذا بقيّة الأنبياء العظام الذين ذكرهم(عليه السلام) .

وأمّا إبراهيم الخليل(عليه السلام) فوضعه في بداية الدعوة لم يختلف عن نوح ولوط فقد هُدّد من قِبل عمّه آزر بالقتل والرجم والطرد ونظراً لقلّة الناصر فإنّه اتّخذ طريقاً آخر للدعوة في مجتمع آخر وغادر قومه دون أن يواجههم بالحرب ، والأمر نفسه مع موسى الكليم(عليه السلام) ورسولنا الكريم(صلى الله عليه وآله وسلم) .

فشابهت مواقفهم مواقف الإمام علي(عليه السلام) ولذلك اعتزل القتال والحرب تأسّياً بالأنبياء(عليهم السلام) .

ولمّا سمع الناس كلام أمير المؤمنين هذا قاموا وقالوا له : يا أمير المؤمنين قد علمنا أنّ القول لك ونحن المذنبون التائبون وقد عذرك الله .

فمن قبيل هذه الروايات يوجد الكثير ويُفهم من خلالها أنّ سكوت الإمام كان وفقاً للحكمة التي سار عليها الأنبياء المتمثِّلة إمّا بقلّة الناصر أو قلّة المخلصين أو غياب الوعي عن الأفراد أو خوف حصول الهرج والمرج مع عدم تفهّم هدف الحركة أو القتال وما شابه ذلك ، وإلاّ فالسكوت لا يعطي للطرف المقابل الشرعيّة وحقّ الحكم . لاسيّما إذا لاحظنا المسلمين العرب في ذلك الزمان قد كانوا حديثي العهد بالإسلام ولا يزال الإيمان لم يرسخ في قلوب الكثير منهم فقد يتصوّرون حرب الإمام علي(عليه السلام) مع غاصبي حقّه حرباً أهليّة أو حرباً من أجل المنصب ولا يفهمون البُعد الحقيقي للقتال ممّا يؤدّي إلى نتائج سلبية وعكسية وخيمة جدّاً تؤدّي إلى انهيار الإسلام وقتل رموزه الطاهرة ـ كما صرّح به(عليه السلام) ـ ولهذا كلّه امتنع الإمام من القتال([7]) .




([1]) القمر: 10.


([2]) هود : 80 .


([3]) مريم: 48.


([4]) الشعراء : 21 .


([5]) الأعراف : 150 .


([6]) الاحتجاج ج2 ص190 ط الأعلمي بيروت .

أقول : لا يخفى أنّ فيه(عليه السلام) خصال الأنبياء جميعاً كما هو مروي ولكنّه أشار إلى هؤلاء الستّة(عليهم السلام) لوجه الشبه في هذا الموضوع / المترجم.


([7]) قال أمير المؤمنين(عليه السلام) : والله لأسلمنَّ ما سلمت أُمور المسلمين ولم يكن فيها جورٌ إلاّ عليَّ خاصّةً التماساً لأجر ذلك وفضله وزهداً فيما تنافستموه من زخرفه وزبرجهِ / نهج البلاغة رقم 74 / المترجم.

منقول من كتاب الفرقة الناجية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوحيدر92
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 384
العمر : 24
Localisation : الكويت
الدولة :
تاريخ التسجيل : 19/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: تأسّي أمير المؤمنين(ع) بالأنبياء   2007-10-03, 3:56 am

سلام عليكم


عاشقة الزيارة
بارك الله بك
وجعله الله في ميزان أعمالك




أبو حيدر 92
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تأسّي أمير المؤمنين(ع) بالأنبياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـشــــــــاق العباس :: •·.·°¯`·.·•قائمة خاصة بأهل البيت والمعصومين الأربعة عشر•·.·°¯`·.·• :: منبر علوم أهل البيت-
انتقل الى: