منتديات عـشــــــــاق العباس

أهلا وسهلاً بكم في منتديات عشاق العباس عليه السلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كتاب 500 سؤال عن المهدي عج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-10, 10:43 am

... بسم الله الرحمن الرحيم ...



س48 : إذن يجب علينا معرفة متى بدأت الغيبة الصغرى وكيف لنا معرفة ذلك ؟


الجواب : أقول إن الدعوى بأن الامام قد غاب 74 عاما , مبنية على التسامح في الاعتبار . فإن الامام المهدي ( عليه السلام ) وأن كان غائبا في حياة حياة أبيه ( عليه السلام ) , الا أن هذه الغيبة لا تعد من الغيبة الصغرى البتة .


::


س49 : ما هو السبب الي به لا يمكننا حساب الفترة الاولى من ولادة المهدي ( عليه السلام ) هي من عصر الغيبة الصغرى ؟


الجواب : وذلك لان المهدي ( عليه السلام ) كان طوال مدتها معاصرا لابيه ( عليه السلام ) , والامام في زمان أبيه غير محتمل للمسئولية , ولا تربع على منصب الامامة , وانما يتولاها . على أي حال . بعد أبيه لا محالة , إذن فالامام المهدي ( عليه السلام ) , أنما تولى الامام بعد وفاة أبيه ( عليهما السلام ) .
ونحن انما نتحدث عن غيبته عن قواعده الشعبية بصفته إماما مفترض الطاعة عليهم , حيث يكون المفروض , لولا الغيبة . أن يكون مرتبطا بهم وقائدا لهم وموجها لمجتمهعم , وهذا مما لم يحتمل المهدي ( عليه السلام ) مسئوليته في حياة أبيه , إذن فيتعين القول : بأن الغيبة الصغرى للامام المهدي ( عليه السلام ) , وهي غيبته بصفته إماما , مع اقترانها بفكر السفارة , ومعه تكون مدتها ما قلناه لا ما أدعوه .


::


س50 : ان السفارة صرفت عن العلويين صرفا تاما , وأنيطت بغيرهم , مع ان في العلويين يومئذ من يعلو شأنه في العلم والفقه والعبادة ... فما هو السبب ؟


الجواب : السر في ذلك واضح جدا , يبرزه التاريخ الذي عاشه العلويين من حين ثورة الحسين ( عليه السلام ) الى العصر الذي ولد فيه القائم ( عليه السلام ) والغيبة الصغرى . وهو تاريخ الثورات والتمرد على الواقع الفاسد , والاحتجاج على الظلم والطغيان فكانت الصورة الرئيسية التي تحملها الدولة على كل علوي , هو كونه مواليا للائمة ( عليهم السلام ) , من ناحية , وثائرا على الظلم والفساد من ناحية اخرى أو بتعبير آخر : انه ثائر على كيانها القائم بشكل لا تستره تقية ولا يجدي في تغييره حذر .
واذا كانت النظرة تجاه الفرد هي تلك , فاخلق به ان يكون عاجزا عن النفع العام والعمل الاجتماعي , لدى المراقبة والمطاردة والتنكيل الذي يحيط به ... ومن ثم يكون عاجزا عن مهام السفارة المهدوية التي تؤسس الا النفع العام والعمل الاجتماعي .
وهذا بخلاف الحال في غير العلويين , ممن لا تكون هذه النظرة تجاههم محققة , فانهم مهما كانوا خاصين بالائمة ( عليهم السلام ) ومقربين منهم , الا انه في مستطاعهم على طول المدة أن يغطوا اختصاصهم هذا بالحذر والكتمان , في القول والعمل , ويكون العمل - في حدود ذلك - ممكنا لهم , على اي حال .


::


س51 : هل كان لدى السفراء الاربعة وكلاء خارج بغداد ؟


الجواب : نعم كان هناك وكلاء عددين لهؤلاء السفراء في مختلف البلاد الاسلامية . وكانوا ينشرون تعاليم الامام المهدي ( عليه السلام ) عن طريقهم , وكان الاتصال بينهم وبين السفراء قائما على قدم وساق .


::


س52 : ما هو الغرض الاساسي من السفارة ؟


الجواب : إن الغرض الاساسي من السفارة أمران :

الغرض الاول : تهيئة الاذهان للغيبة الكبرى , وتعويد الناس تدريجيا على الاحتجاب , وعدم مفاجأتهم بذلك . فإنه ينتج نتيجة سيئة لا محالة , إذ قد يؤدي الى الانكار المطلق لوجود المهدي ( عليه السلام ) .

الغرض الثاني : القيام بمصالح المجتمع , وخاصة القواعد الشعبية , الموالية للائمة ( عليهم السلام ) ... تلك المصالح التي تفوت بطبيعة الحال بانعزال الامام واختفائه عن مسرح الحياة ...شأن أي مصلحة تفوت بفوات القائد والموجه .
وهذا الغرض , قد قام ببه كل من السفراء خير قيام , حيث اضطلع بحفظ مصالح المجتمع , في حدود الجو المكهرب والمراقبة الشديدة والتحفظ , وهذا الجو مما لا ينتج أكثر من ذلك .


::

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-10, 10:47 am

.... بسم الله الرحمن الرحيم .....



س53 : هل ان السفراء عالمين بالغيب ؟



الجواب : تدل الكثير من النقول , على كون السفراء عالمين بالغيب , بنحو آخر . فنرى مثلا : إن الحسين بن روح يتكلم باللسان الابي من دون سبق تعليم , وإنه يفهم ما في خاطر الاخر , فيجيب عنه ابتداءً . ومحمد بن عثمان العمري يعين عام وشهر يوم وفاته . وعلي بن محمد السمري يترحم على الشيخ علي بن الحسين بن بابوية القمي . فيكتب المشايخ تاريخ ذلك اليوم فيرد الخبر بعد ذلك أنه توفي في ذلك اليوم . والى غير ذلك من الحوادث .

::

س54 : هل يمكنكم تفصيل ذلك ؟


الجواب : نعم , وتفصيله : أن ما نؤمن باختصاص الله عز وجل به من علم الغيب هو العلم الابتدائي , الذي يكون أزليا لا بتعليم من أحد فإنه سبحانه يكون عالما بما يكون غائبا عنا ومجهولا لنا , من أجزاء الكون , وبما كان وما يكون من الازل الى الابد , وهذا العلم يستحيل ثبوته لغير ذاته المقدسة جل وعلا .
وأما علم الغيب الذي ننسبه الى الانبياء والائمة ( عليهم السـلام ) أجمعين فهو تعليم من قبل العالم بالغيب جل وعلا . والبشر قابل للتعليم , ولا يكون الانبياء والائمة ( عليهم السلام ) أسوأ تعلما من غيرهم , وهم في مراق كبيرة من الكمال .
الا أن أنحاء هذا التعليم تختلف , فهو في الانبياء بالمباشرة و المشافهة - لو صح هذا التعبير - عن طريق الوحي ونحوه , وهو في الائمة ( عليهم السلام ) بالتلقي عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) جيلا بعد جيل حتى الامام الثاني عشر : المهدي ( عليه السلام ) . بل إن الروايات أثبتت للامام شيئا أكثر من ذلك وهو أن الامام حتى ما اراد أن يعلم فإنه يعلم , الراجع الى أن الامام ( عليه السلام ) هو القائد للامة الاسلامية جميعا , بل لوجه البسيطة باعتبار عالمية الدعوة الا سلامية والدولة الاسلامية ... قد أعطي القابلية من الله عز وجل على ذلك , إذ جاء لمصلحة تمكينه من القيادة العامة ... أنه متى احتاج الى شيء أخطره الله في ذهنه وصار ذلك معلوما له بعد أن كان مجهولا .
ومن هنا كان علم الغيب - بهذا المعنى - ممكنا من الائمة ( عليهم السلام ) , بل واقعا بتواتر الروايات والنقل عنهم ( عليهم السلام ) , بما فيهم الامام الثاني عشر المهدي ( عليه السلام ).
وأما بالنسبة الى غير الائمة من الناس , فيكون بالتعلم من الائمة ( عليهم السلام ) . فمثلا يخبر الامام المهدي سفيره الرابع بموعد وفاة ابن بابوية القمي أو يخبر سفيره الثاني بموعد وفاة نفسه . أو يعلم سسفيره الثالث الّلسان الابي , ولو بمقدار حاجته في تلك الواقعة , الى غير ذلك من الامثلة .


::::
:::
:

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-10, 10:49 am

.... بسم الله الرحمن الرحيم ....



س55 : نحن نعلم بأنه ( عليه السلام ) غاب غلاما وبعد مرور سبعين إلا بضع شهور أصبح عمره يقارب الاربعة والسبعين عاما , هل بقي غلاما أم أصبح رجلا كبيرا ؟



الجواب : كلا لم يبق غلاما ولم يصبح رجل كبير في السن بل تقدم وتطور من حيث شكله , فأصبح شابا بعد أن كان غلاما قويا بعد أن كان ضعيفا وكبيرا بعد أن كان صغيرا , وكان سفراؤه يواجهونه في شبابه هذا .
ففي زمان العمري السفير الثاني , حاول شخص أن يقابل المهدي ( عليه السلام ) فوفر له العمري فرصة المقابلة . فرآه شابا من أحسن الناس وجها وأطيبهم رائحة . بهيئة التجار , وفي كمّه شيء كهيبة التجار .




س56 : ما كان عمله ( عليه السلام ) في تلك الفترة ؟


الجواب : قد ذكرنا سابقا أنه ( عليه السلام ) كان كهيئة التجار , يدلنا على لباسه خلال هذه الفترة بل على عمله أيضا ... وهو التجارة , حيث يستطيع أن يواجه الناس كتاجر من التجار من دون أن يعرف الناس حقيقته . ولعله تاجر مستقل عن تجارة سفيره أو لعله يعمل في تجارة سفيره أو يعمل سفيره في تجارته .



س57 : كم بقي ( عليه السلام ) في دار أبيه في سامراء ؟


الجواب : مما يدل على بقاءه في سامراء حوادث تحويل السفيرين الاولين بأموال الوفود الى سامراء , ويدل عليه ايضا بعض مقابلاته هناك . ويدل عليه ايضا ما قامت به السلطات من المطاردة له والكبس على داره في سامراء من قبل المعتمد والمعتضد .
حيث يكون ( عليه السلام ) موجودا هناك ولكنه يستطيع التخلص والهرب . إذن فهو الى زمان خلافة المعتضد التي تولاها عام 279 هـ .
كان ساكنا في دار أبيه في سامراء , فلو فرض - كما هو المظنون - أن الكبس الذي أمر به المعتضد كان في أول من خلافته , فمعنى ذلك أن المهدي ( عليه السلام ) بقي هناك تسعة عشر سنة بعد وفاة أبيه ( عليه السلام ) .



س58 : هل كان هناك وكلاء غير السفراء الاربعة للامام المهدي ( عليه السلام ) ؟


الجواب : ثبت النقل التاريخي بوجود سفراء أو وكلاء غير السفراء الاربعة السابقين , مشتتين في مختلف البلدان الاسلامية التي فيها شيء من القواعد الشعبية المؤمنة بالامام المهدي ( عليه السلام ) .


::
:::
:::::

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-10, 10:55 am

... بسم الله الرحمن الرحيم ...


س59 : ما هو الفرق بين السفراء الاربعة وغيرهم من السفراء ؟


الجواب : يتضح هذا الفرق في امرين رئيسيين :
أولهما : أن السفير يواجه الامام االمهدي ( عليه السلام ) مباشرة ويعرفه شخصيا ويأخذ منه التوقيعات والبيانات . على حين ان الوكلاء ليسوا كذلك بل يكون اتصالهم بالمهدي ( عليه السلام ) عن طريق سفرائه , ليكونوا همزة الوصل بينهم وبين قواعدهم الشعبية .
ثانيهما: إن مسئولية السفير في الحفاظ على إخوانه في الدين وقواعده الشعبية عامّة وشاملة . على حين نرى مسئولية الوكيل خاصة بمنطقته .




س60 : ما هي المصلحة في وجود سفراء ووكلاء غير السفراء الاربعة ؟


الجواب : المصلحة الاساسية لوجود الوكلاء تتمثل في أمرين أساسيين :
الامر الاول : المساهمة في تسهيل عمل السفير وتوسيعه , حيث لا يكون بوسع السفير بطبيعة الحال , وبخاصة في ظرف السرية والتكتم الاتصال بالقواعد الشعبية المنتشرين في العراق وغير العراق من البلاد الاسلامية . فيكون لعمل الوكلاء بهذا الصدد أكبر الاثر في إيصال التعاليم والتوجيهات الى أوسع مقدار ممكن من القواعد الشعبية .
الامر الثاني : المساهمة في إخفاء السفير نفسه , وكتمان اسمه وشخصه حيث أن الفرد العارف بفكرة السفارة , غاية ما يستطيعه هو الاتصال بأحد الوكلاء من دون معرفة باسم السفير أو عمله أو مكانه , وقد لا يكون الوكيل على استعداد للتصريح بذلك أصلا .




س61 : هل يمكن معرفة بعض هؤلاء الوكلاء ؟


الجواب : نعم , ولعل أحسن نص جامع لاسماء عدد من الوكلاء ,ما ذكره الصدوق في إكمال الدين مرويا عن أبي علي الاسدي عن أبيه عن محمد بن أبي عبدالله الكوفي أنه ذكر عدد من انتهى إليه ممن وقف على معجزات صاحب الزمان صلوات الله عليه ورواه , من الوكلاء : ببغداد العمري وابنه وحاجز والبلالي والعطار . ومن الكوفة العاصمي ومن اهل الاهواز محمد بن ابراهيم بن مهزيار. ومن اهل قم أحمد بن اسحاق ومن اهل همدان محمد بن صالح ومن أهل الري : الشامي والاسدي . يعني نفسه .. ومن اهل أذربيجان القاسم بن العلا . ومن نيشابور محمد بن شاذان النعيمي .. الى آخر الحديث .




س62 : قد ذكرتم سابقا سببا في سبب انتهاء الغيبة الصغرى , ولكننا لم نعرف هل حصلت الغيبة الصغرى على أغراضها الرئيسة ؟


الجواب : نعم قد تم استفياءالغيبة الصغرى لاغراضها , وهو واضح من كون الغرض الاساسي هو تهيئة الذهنية العامة لغيبة الامام ( عليه السلام ) , وهو مما قد حصل بالفعل خلال هذه الفترة ... فانها فترة كافية لحصول ذلك , وخاصة بعد ان تزايد احتجاب الامام بالتدريج حتى انحصرت ر ؤيته بشخص واحد هو السفير نفسه , ولم يبق بعد ذلك إلا أن يحتجب الامام ( عليه السلام ) عن كل احد على الاطلاق .

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الراحل
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 113
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 24/06/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-10, 3:23 pm

بارك الله فيك وجعله الله في ميزان حسناتك..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب 500 سؤال عن المهدي عج   2007-10-11, 4:14 am

شكرا جزيلا بارك فيك اختنا العزيزة
اين انت ؟؟؟
نفتقدك Crying or Very sad

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كتاب 500 سؤال عن المهدي عج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـشــــــــاق العباس :: •·.·°¯`·.·•قائمة خاصة بأهل البيت والمعصومين الأربعة عشر•·.·°¯`·.·• :: منبر علوم أهل البيت-
انتقل الى: