بسم الله الرحمن الرحيم
اِختِبارُ الأَحِبّاءِ
385. الإمام عليّ عليه السّلام : لا تَرغَبَنَّ في مَوَدَّةِ مَن لَم تَكشِفهُ[12].
386. عنه عليه السّلام : لا تَثِق بِالصَّديقِ قَبلَ الخُبرَةِ[13].
387. عنه عليه السّلام : قَدِّمِ الاِختِبارَ فِي اتِّخاذِ الإِخوانِ ؛ فَإِنَّ الاِختِبارَ مِعيارٌ يَفرُقُ بَينَ الأَخيارِ وَ الأَشرارِ[14].
388. عنه عليه السّلام : مَنِ اتَّخَذَ أخاً بَعدَ حُسنِ الاِختِبارِ دامَت صُحبَتُهُ ، و تَأَكَّدَت مَوَدَّتُهُ[15].
389. عنه عليه السّلام : مَن لَم يُقَدِّم فِي اتِّخاذِ الإِخوانِ الاِعتِبارَ دَفَعَهُ الاِغتِرارُ إلى صُحبَةِ الفُجّارِ[16].
390. عنه عليه السّلام : مَنِ اتَّخَذَ أخاً مِن غَيرِ اختِبارٍ ألجَأَهُ الاِضطِرارُ إلى مُرافَقَةِ الأَشرارِ[17].
391. عنه عليه السّلام : قَدِّمِ الاِختِبارَ ، وأجِدِ الاِستِظهارَ فِي اختِيارِ الإِخوانِ ، و إلّا ألجَأَكَ الاِضطِرارُ إلى مُقارَنَةِ الأَشرارِ[18].
392. عنه عليه السّلام : مَن قَلَّبَ الإِخوانَ عَرَفَ جَواهِرَ الرِّجالِ[19].
393. عنه عليه السّلام : لا تَأمَن صَديقَكَ حَتّى تَختَبِرَهُ ، و كُن مِن عَدُوِّكَ عَلى أشَدِّ الحَذَرِ[20].
394. عنه عليه السّلام : مَنِ اطمَأَنَّ قَبلَ الاِختِبارِ نَدِمَ[21].
395. عنه عليه السّلام : الطُّمَأنينَةُ إلى كُلِّ أحَدٍ قَبلَ الاِختِبارِ لَهُ عَجزٌ[22].
396. الإمام الجواد عليه السّلام : مَنِ انقادَ إلَى الطُمَأنينَةِ قَبلَ الخُبرَةِ فَقَد عَرَّضَ نَفسَهُ لِلهَلَكَةِ ، ولِلعاقِبَةِ المُتعِبَةِ[23].
********************************************
12 ـ 18. غرر الحكم : 10167 ، 10257 ، 6810 ، 8921 ، 8922 ، 8923 ، 6811.
19. كنز الفوائد : 1 / 93.
20 ـ 21. غرر الحكم : 10301 ، 9178.
22. نهج البلاغة : الحكمة 384 ، تنبيه الخواطر : 2 / 297 ، بحار الأنوار : 71 / 190 / 56.
23. الدرّة الباهرة : 39 ، أعلام الدين : 309 ، بحار الأنوار : 71 / 340 / 13.