منتديات عـشــــــــاق العباس

أهلا وسهلاً بكم في منتديات عشاق العباس عليه السلام
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 عجز الطبيب الهندي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الزيارة
المرشدة الإدارية
avatar

انثى
عدد الرسائل : 637
العمر : 31
الدولة :
تاريخ التسجيل : 29/04/2007

مُساهمةموضوع: عجز الطبيب الهندي   2007-07-29, 12:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
عجز الطبيب الهندي


روي أن تسع عشرة مسألة سأل عنها الصادق (عليه السلام) الطبيب الهندي في مجلس المنصور فلم يعلمها وأخبره الصادق (عليه السلام) بجوابها، فعن الربيع صاحب المنصور قال:
حضر أبو عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) مجلس المنصور يوما وعنده رجل من الهند يقرأ كتب الطب، فجعل أبو عبد الله الصادق جعفر بن محمد (عليه السلام) ينصت لقراءته، فلما فرغ الهندي قال له: يا أبا عبد الله أتريد مما معي شيئا؟
قال (عليه السلام): «لا، فإن ما معي خير مما معك؟»
قال: وما هو؟
قال: «أداوي الحار بالبارد، والبارد بالحار، والرطب باليابس، واليابس بالرطب، وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل، وأستعمل ما قاله رسوله (صلى الله عليه وآله) وأعلم أن المعدة بيت الداء والحمية هي الدواء، وأعود البدن ما اعتاد».
فقال الهندي: وهل الطب إلا هذا.
فقال الصادق (عليه السلام): «أ فتراني عن كتب الطب أخذت».
قال: نعم.
قال: «لا والله ما أخذت إلا عن الله سبحانه فأخبرني أنا أعلم بالطب أم أنت».
فقال الهندي: بل أنا.
قال الصادق (عليه السلام): «فأسألك شيئا».
قال: سل.
قال (عليه السلام): «أخبرني يا هندي لم كان في الرأس شؤون».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعل الشعر عليه من فوقه».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم خلت الجبهة من الشعر».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم كان لها تخطيط وأسارير».
قال. لا أعلم.
قال: «فلم كان الحاجبان من فوق العينين».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعلت العينان كاللوزتين».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعل الأنف فيما بينهما».
قال: لا أعلم.
قال: «ولم كان ثقب الأنف في أسفله».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعلت الشفة والشارب من فوق الفم».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم احتد السن وعرض الضرس وطال الناب».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعلت اللحية للرجال».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم خلت الكفان من الشعر ».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم خلا الظفر والشعر من الحياة».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم كان القلب كحب الصنوبر».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم كانت الرئة قطعتين وجعل حركتها في موضعها».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم كانت الكبد حدباء».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم كانت الكلية كحب اللوبيا».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم جعل طي الركبتين إلى خلف».
قال: لا أعلم.
قال: «فلم تخصرت القدمان».
قال: لا أعلم.
فقال الصادق (عليه السلام): «لكني أعلم».
قال: فأجب.
فقال الصادق (عليه السلام): «كان في الرأس شؤون لأنه المجوف إذا كان بلا فصل أسرع إليه الصداع فإذا جعل ذا فصول كان الصداع منه أبعد، وجعل الشعر من فوقه ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرج بأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد الواردين عليه، وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين، وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس عن العين قدر ما يميطه الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه، وجعل الحاجبان من فوق العينين ليرد عليهما من النور قدر الكفاية، ألا ترى يا هندي أن من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه، وجعل الأنف فيما بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء، وكانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولو كانت مربعة أو مدورة ما جرى فيها الميل وما وصل إليها دواء ولا خرج منها داء، وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ ويصعد فيه الأراييح إلى المشام ولو كان على أعلاه لما أنزل داء ولا وجد رائحة، وجعل الشارب والشفة فوق الفم ليحتبس ما ينزل من الدماغ عن الفم لئلا يتنغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه، وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف في المنظر ويعلم بها الذكر من الأنثى، وجعل السن حادا لأن به يقع المضغ، وجعل الضرس عريضا لأن به يقع الطحن والمضغ، وكان الناب طويلا ليسند الأضراس والأسنان كالأسطوانة في البناء، وخلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمس فلو كان فيهما شعر ما درى الإنسان ما يقابله ويلمسه، وخلا الشعر والظفر من الحياة لأن طولهما سمج وقصهما حسن فلو كان فيهما حياة لآلم الإنسان بقصهما، وكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فتروح عنه ببردها لئلا يشيط الدماغ بحره، وجعلت الرئة قطعتين ليدخل بين مضاغطها فيتروح عنه بحركتها، وكان الكبد حدباء ليثقل المعدة ويقع جميعها عليها فيعصرها ليخرج ما فيها من البخار، وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن عليها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعة أو مدورة احتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها الحي إذ المني ينزل من قفار الظهر إلى الكلية فهي كالدودة تنقبض وتنبسط ترميه أولا فأولا إلى المثانة كالبندقة من القوس، وجعل طي الركبة إلى خلف لأن الإنسان يمشي إلى بين يديه فيعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي، وجعلت القدم مخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقل كثقل حجر الرحى فإذا كان على حرفه رفعه الصبي وإذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل».
فقال له الهندي: من أين لك هذا العلم؟.
فقال (عليه السلام): «أخذته عن آبائي (عليهم السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) عن جبرئيل (عليه السلام) عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح».
فقال الهندي: صدقت وأنا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك
الخصال: ج2 ص511- 514 ذكر تسع عشرة مسألة... ح3.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبوحيدر 92
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 457
العمر : 24
تاريخ التسجيل : 20/04/2007

مُساهمةموضوع: رد: عجز الطبيب الهندي   2007-07-30, 2:15 am

السلام عليكم
% عاشقة الزيارة %
بارك الله وجزيت من الباري خير الجزاء
لا حرمنا الله من مواضيعك القديرة والطيبة
أبو حيدر 92

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahmeed.yoo7.com
 
عجز الطبيب الهندي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عـشــــــــاق العباس :: •·.·°¯`·.·•قائمة خاصة بأهل البيت والمعصومين الأربعة عشر•·.·°¯`·.·• :: منبر علوم أهل البيت-
انتقل الى: